المنتخب المغربي ينهزم في افتتاح مبارياته بكأس أمم إفريقيا 2017 وحاول هيرفي رونار تدارك الموقف بإقحامه يوسف النصيري كمهاجم ثانٍ مكان عمر
القادوري، لمؤازرة عزيز بوحدوز في الخط الأمامي، بحثاً عن تعديل
في معنى رفع العلم الأمازيغي بساحاتنا وشوارعنا En Suisse,quoique que c est un peu différent(c est une confédération)chaque
canton a son drapeau,des clubs de sports,des entreprises ont
البيان والتبين اختلف الدارسون في تسمية الكتاب وزمن تأليفه فذكر أنّه سمّي بالتبين فقد، وأنه سمّي بالبيان والتبين أيضاً وكتب على نسختين الثانية أصح وأجود من الأولى، وأنّ الكاتب ما ألف هذا الكتاب إلاَ بعد رجوعه من البصرة و إحساسه بثقل المرض، وقد اتبع فيه الكاتب طريقة المتكلمين والمتناظرين في الجدل والمنازعة، فالكتاب بيان من جهة اختيار الجاحظ للنصوص والأخبار والأحاديث والوصايا والخطب والأدعية، وتبين لما يحمله من نظرات نقدية لحقائق الشعوبية وحقائق العرب وهو من أفضل كتب الجاحظ لأنه يوسّع المدارك، ويعلم الأدب والعقل وينبه الخاطر ويصقل الذوق ويهذّب الفكر. آ- مادة الكتاب: البيان والتبين كتاب عام في الخطابة وأصولها عند العرب والعجم، لا يتبع طريقة واضحة، ولا يلتزم تبويباً ولا ترتيباً حيث تشيع فيه الفوضى التأليفية يمزج علوم البلاغة والأدب والتاريخ والحكمة والزهد ويستطرد ضمن الموضوع الواحد.
هؤلاء 12 من مغاربة العالم رافقهم التميّز خلال العام 2014 اسماء بوجيبار سجلت إسمها خلال 2014 كمتألقة في مجالها العلمي بإعتبارها أول
امرأة مغربية وإفريقية تحصل على منصب في وكالة الفضاء الأمريكية
إنها قصيدة مخططة الفكر منسوجة المنهج أادخل فيها الشاعر عامل المنطق العقلي والحجاج القولي وإذا لم تكن القصيدة كاملة الترتيب والبنية قد وصلت إلينا فتلك بعض أبياتها: في ناظري انقباض عن جفونهما وفي الجفون عن الاماق تقصير لو كنت تدرين ما شوقي إذا جعلت تنأي بنا وبك الأوطان والدور علمت أن سرى ليلي ومطلعي من بيت نجران والغورين تغرير إذ الركائب مخسوف نواظرها كما تضمنت الدهن القوارير نادتك أرحامنا اللاتي نمت بها كما تنادي جلاد الجلة الخور مستنبط عزمات القلب من فكر ما بينهن وبين الله معمور ماذا عسى مادح يثني عليك وقد ناداك في الوحي تقديس وتطهير ، غير أن العتابي لم ينس أن يكون محامي قومه في هذا المجال ، ذلك أن خروج الوليد بن طريف الشاري – وكان تغليبا – على الرشيد لا يعني أن كل تغلب خارجه عليه ، ليس الأمر كذلك بل أن منهم من يسيطر على المعركة وهو يخوضها جالبا النصر للرشيد مثل القائد الفارس يزيد بن مزيد الشيباني الذي خاض معارك الظفر ووقائع النصر لحساب الرشيد ومن بين هذه المعارك معركته مع الوليد بن طريف ، وكلاهما – الخارج المدحور والظافر المنصور – ينتمي إلى قبيلة العتابي.
تعرف على تاريخ وانجازات فريق "الفتح الرباطي" المغربي الرياضية بعد أندية الوداد الرياضي والنجاح الرياضي، بإمكان نادي الفتح الرياضي
نهائي كأس العرش أمام الجيش الملكي (1-1) وهزيمة بالضربات الترجيحية
ما لَيسَ يَبلُغُهُ مِن نَفسِهِ الزَمَنُ وقد شكا في شعره كثيرًا من سهاده وسهره؛ إذ يقول: كَأَنَّ الجُفونَ عَلى مُقلَتي... ثِيابٌ شُقِقنَ عَلى ثاكِلِ فهو يطلب النوم والنوم يتأبى عليه، ولعله هو الذي كان يتأبى على النوم لانشغاله عنه بلفظه أو فكرة، وفي شعره تعقيدُ للموسيقى الإيقاعيةِ في الشِّعْرِوانظر إلى قوله: وَفاؤُكُما كَالرِّبعِ أَشجاهُ طاسِمُه... بِأَن تُسعِدا وَالدَمعُ أَشفاهُ ساجِمُه فقد قدم في البيت وأخَّر حتى أحدث الخلل المقصود، وإنه لخلل غريب يكشف جانبًا من المهنة عند شعراء القرن الرابع؛ إذ كانوا يلجئون إلى مثل هذا الارتباك في ترتيب ألفاظ البيت فيحدثون هذا الخلل الذي يمكن أن نسمي موسيقاه باسم "الموسيقى ذات النشاز" وانظر إلى هذا البيت المذكور آنفًا: قَلَقُ المَليحَةِ وَهيَ مِسكٌ هَتكُها... وَمَسيرُها في اللَّيلِ وَهيَ ذُكاءُ فقد أحدث المتنبي ارتباكًا موسيقيًّا في الشطرين، ويظهر ذلك من الرجوع إلى النحو، فإن الشطر الأول يتكون هكذا: مبتدأ- حال- خبر، أما الشطر الثاني فيتكون هكذا: مبتدأ- ظرف- حال، وحذف الخبر للعلم به، أي أن مسيرها في الليل هتك لها.
قال المهدي: جانبت قصد الرمية وأبيت إلا عصبية إذ رأى الحدث من أهل بيتنا كرأي عشرة حلماء من غيرنا, ولكن أين تركتم ولي العهد ؟ قالوا: لم يمنعنا من ذكره إلا كونه شبيه جده ونسيج وحده ومن الدين وأهله بحيث يقصر القول عن أدنى فضله, ولكن وجدنا الله عز وجل حجب عن خلقه وستر دون عباده علم ما تختلف به الأيام, ومعرفة ما تجري عليه المقادير من حوادث الأمور, وريب المنون المخترمة لخوالي القرون ومواضي الملوك فكر هنا شسوعه عن محله ودار السلطان ومقر الإمامة والولاية, وموضع المدائن والخزائن ومستقر الجنود ومعدن الجود, ومجمع الأموال التي جعلها الله قطبا ً لدار الملك ومصيدة لقلوب الناس, ومثابة لإخوان الطمع وثوار الفتن, ودواعي البدع وفرسان الضلال وأبناء الموت, وقلنا: إن وجه المهدي ولي عهده فحدث في جيوشه وجنوده ما قد يحدث بجنود الرسل من قبله, لم يستطع المهدي أن يعقبهم بغيره إلا أن ينهض إليهم بنفسه, وهذا خطر عظيم وهول شديد, إن تنفست الأيام بمقامه واستدارت الحال بإمامه, حتى يقع عوض لا يستغنى عنه, أو يحدث أمر لا بد منه صارما ً بعده ما هو أعظم هولا ً, واجل خطرا ً له تبعا ً, وبه متصلا ً. قال المهدي: الخطب أيسر مما تذهبون إليه وعلى غير ما تصفون الأمر عليه, نحن أهل البيت نجري من أسباب القضايا ومواقع الأمور على سابق من العلم, ومحتوم من الأمر, قد أنبأت به الكتب ونبأت عليه الرسل, وقد تناهى ذلك بأجمعه إلينا وتكامل بحذافيره عندنا, فيه ندبر وعلى الله نتوكل انه لا بد لولي عهدي وولي عهد عقبى بعدي, أن يقود إلى خراسان البعوث ويتجه نحوها بالجنود, أما الأول فانه يقدم إليهم رسله ويعمل فيهم حيلة ثم يخرج نشيطا ً إليهم حنقا ً عليهم يريد أن لا يدع أحدا ً من إخوان الفتن ودواعي البدع وفرسان الضلال, إلا توطئه بحر القتل والبسه قناع القهر, وقلده طوق الذل ولا أحدا ً من الذين عملوا في قص جناح الفتنة وإخماد نار البدعة ونصرة ولاة الحق إلا أجرى عليهم ديم فضله وجداول نهله, فإذا خرج مزمعا ً به مجمعا ً عليه لم يسر إلا قليلا ً حتى تأتيه أن قد عملت حيله, وكدحت كتبه ونفذت مكايده فهدأت نافرة القولب ووقعت طائرة الأهواء واجتمع عليه المختلفون بالرضا فيميل نظرا لهم وبرا بهم وتعطفا ً عليهم إلى عدو قد أخاف سبيلهم وقطع طريقهم ومنع حجاجهم بيت الله الحرام وسلب تجارهم رزق الله الحلال, وأما الآخر فانه يوجه إليهم ثم تعقد له الحجة عليهم بإعطاء ما يطلبون وبذل ما يسالون, فإذا سمعت الفرق بقراباتها له وجنح أهل النواحي بأعناقهم نحوه, فأضعت إليه الأفئدة واجتمعت له الكلمة وقدمت عليه الوفود قصد الأول ناحية بجعت بطاعتها وألقت بأزمتها فألبستها جناح نعمته وانزلها ظل كرامته وخصها بعظيم حبائه, ثم عم الجماعة بالمعدلة وتعطف عليهم بالرحمة فلا تبقى فيهم ناحية ذاتية ولا فرقة قاصية إلا دخلت عليها بركته ووصلت إليها منفعته فأغنى فقيرها وجبر كسيرها ورفع وضيعها وزاد رفيعها ما خلا ناحيتين: ناحية يغلب عليها الشقاء وتستميلهم الأهواء فتستخف بدعوته, وتبطئ عن إجابته وتتثاقل عن حقه, فتكون آخر من يبعث وأبطأ من يوجه, فيصطلي عليها موجدة ويبتغي لها علة, لا يلبث أن يجد بحق يلزمهم وأمر يجب عليهم فتستلحمهم الجيوش وتأكلهم السيوف ويستحر بهم القتل ويحيط بهم الأسر ويفنيهم التتبع حتى يخرب البلاد وييتم الأولاد.
رسميا: ريال مدريد يعلن رحيل كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس وقال النادي الإسباني في بيان رسمي عبر موقعه على الإنترنت: "يعلن ريال مدريد،
أنه وفقًا لإرادة وطلب اللاعب كريستيانو رونالدو، فقد وافق
رابور مغربي يحقق في الأرجنتين 5 ملايين مشاهدة في 24 ساعة حقق مغني الراب من أصل مغربي، مراد، انطلاقة مذهلة في الأرجنتين، من وتحتل
غالبية أغانيه صدارة المشهد الموسيقي بمجرد وضعها على
اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري.. مناسبة لتعزيز مناسبة لتعزيز ثقافة عالمية من التسامح والمساواة ومناهضة التمييز العام
على الإنترنت باستخدام وسم #مناهضة_العنصرية #FightRacism، في
(أنا لم نر مقدوداً واسع الجفرة غيرك، ولا رشيقاً مستفيض الخاصرة سواك.. ) وقوله: "وما عليّ أن رآني الناس عريضاً وأكون في حكمهم عليظاً، وأنا عند الله طويل جميل، وفي الحقيقة مقدود رشيق... " جعل الجاحظ مهجوه موضع اختلاف لجأ فيه إلى مقاييس الجمال أحياناً ومقاييس القماءة أحياناً أخرى. انقلب أحمد بن عبد الوهاب تحت صرير قلم الجاحظ إلى مسألة اعتزالية، ومعضلة علمية، ومشكلة فلسفية وكأن ابن عبد الوهاب خلاف بين الرافضة والمعتزلة وبين المرجئة والخوارج.
فتوى لقتْل المرتدّين بالمغرب.. تأييد سلفيّ ومعارضة حقوقيّة بعد صمْت طويل، عاد المجلس العلمي الأعلى ليثير الجدل على الساحة، إثر إصداره
... وأضافت الرياضي، في تصريح لهسبريس قائلة “تلقينا الفتوى باندهاش، لأننا لم
3-آثاره: كتب سهل بن هارون مؤلفات عديدة على رأسها: "كتاب النمر والثعلب وهو تقليد لكتاب كليلة ودمنة كتاب الأخوان – كتاب المخزومي والهذلية- كتاب الموافق والعذراء – كتاب المسائل – كتاب تدبير الملك والسياسة وأهم كتبه رسالة البخل وتبرير مسلك البخلاء". تميز سهل بن هارون بذوبة الألفاظ وبصاعة التعبير والبعد عن التكلف والاهتمام بالحكمة، وطرق مواضيعه بأسلوب قصصي سرداً ومواراً. جـ ـ القاسم بن الحريري 1- ولادته ونشأته: ولد أبو محمد القاسم بن علي الحريري في مشان وتتلمذيها لغة وأدباً وحديثاً ثم أصبح الخبر في ديوان الخلافة واستمرت الوظيفة في أولاده وقد كانت ولادته (446هـ - 516هـ). 2- شخصيته: تميز أبو محمد الحريري بقبح المنظر ودمامة الخلقة وعدم الاهتمام بلبسه وهيئته، ولكنه كان رجلاً لامع الذكاء متوقد الذهن، نال بذكائه وشهرته سمعة مدوية في عصره و العصور اللاحقة.
وتنساب إلى قلب الشاعر ومضات الإيمان لتصب في وجدانه فيتذوق روحانيتها فيقول: إلهنا مـا أعدلك مليك كـل من ملـك لبيك قد لبيت لك لبيـك إن الحمد لـك والملك ، لا شريـك لـك مـا خاب عبد سالـك أنت لـه حيث سلـك لولاك يارب هلـك لبيك إن الحمد لـك والملك لا شريك لـك كل نـبي وملـك وكل من أهل لك وكل عبد سألك سبح أو لبى فلك لبيك إن الحمد لك والملك لا شريك لك والليل لما إن حلك والسابحات في الفلك على مجاري المنسك لبيك إن الحمد لك والملك،لا شريك لك اعمل وبادر أجلك واختم بخير علمك لبيك إن الحمد لك والملك.. لا شريك لك ويفتكر أبو نواس في مصير كل حي ولكن بعد إن انقضت شرتهفيرعوي ويستجيب إلى نداء عقله أيها الغافل المقيم على السهو ولا عذر في المقام لساه لا بأعمالنا نطيق خلاصا يوم تبدو السماء فوق الجباه غير أني على الإساءة والتف ـريط راج لحسن عفو الله ويلجأ أو نواس إلى المحسن الرحيم بكل رجائه وبتوسل المعترف بخطئه وضراعة النادم غير اليائس من رحمة الله معبرا عن صدق إسلامه قائلا آخر شعر صدر عنه يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بان عفوك أعظم إن كان لا يرجوك إلا محسن فبمن يلوذ ويستجير الجرم ادعوك رب كما أمرت تضرعا فإذا رددت يدي فمن ذا يرحم مالي إليك وسيلة إلا الرجا وجميل عفوك ثم إني مسلم ومن شعراء الزهد صالح بن عبد القدوس الذي يقول في الدعوة إلى الإيمان والاستقامة: فوحق من سمك السماء بقدرة والأرض صير للعباد مهادا إن المصر على الذنوب لهالك صدقت قولي أو أردت عنادا و أشهر شعراء الزهد في تلك الفترة العباسية أبو العتاهية فهو يدعو إلى ترك الدنيا وتحقيرها حينا ويدعو إلى التقى وصالح الأعمال حينا آخر ويذكر الموت وملاحقته للخلق ويلح في ذلك إلى الحد الذي يصد الناس فيه عن ترك أية متعة ولو كانت حلالا ويقف على القبور ويناجيها حينا ويسائل ساكنيها آونة أخرى ويقرن بين الدنيا والآخرة أو بالأخرى بين الحياة والموت ثم النشور والحساب والثواب والعقاب ويرجو الثواب ويخشى العقاب تصبر عن الدنيا ودع كل تائه مطيع هوى يهوي به في المهامه دع الناس والدنيا فبين مكالب عليها بأنياب وبين مشافه ومن لم يحاسب نفسه في أموره يقع في عظيم مشكل متشابه وما فاز أهل الفضل إلا بصبرهم عن الشهوات واحتمال المكاره ويقول أبو العتاهية في قصيدته التي نالت شهرة عريضة وتكررت ترديدا على ألسنة معاصريه وفي مقدمتهم الخليفة المأمون فمالي لست مشغولا بنفسي وما لي لا أخاف الموت ما لي لقد أيقنت أني غير باق ولكني أراني لا أبالي أما لي عبرة في ذكر قوم تفانوا ربما خطروا ببالي كأن ممرضي قد قام يمشي بنعشي بين أربعة عجال وخلفي نسوة يبكين شجوا كأن قلوبهن على مقال سأقنع ما بقيت بقوت يوم ولا ابغي مكائرة بمال هب الدنيا تساق إليك عفوا أليس مصير ذاك إلى زوال خبرت الناس قرنا بعد قرن فلم أر غير ختال وفال وذقت مرارة الأشياء طرا فما طعم أمر من السؤال ولم أر في الأمور اشد وقعا وأصعب من معاداة الرجل ولم ارفي عيوب الناس عيبا كنقص القادرين على الكمال يقول أبو العتاهية في آخر أبيات قالها قبل موته: الهي لا تعذبني فإني مقر بالذي قد كلن مني وما لي حيله إلا رجائي وعفوك إن عفوت وحسن ظني فكم من زلة لي في البرايا وأنت علي ذو فضل ومن إذا فكرت في ندمي عليها عضضت أناملي وقرعت سني يظن الناس بي خيرا واني لشر الناس إن لم تعف عني 5ً- شعر التصوف: شهد العباسيون نوعاً من الزهد أفضل من التصوف القائم على إرضاء الخالق وذم التعلق بالدنيا: (( الأموال – الأبناء – النساء)) ولكن هذا التصوف خرج في معظمه عن تعاليم الإسلام بفعل الترجمات اليونانية والهندية واعتمد هذا التصوف على مجموعة من ركائز أولها: فكرة المحبة الإلهية ، وثانيها فكرة انكار الذات وثالثها الاعتماد على القلب والكشف ونظرية التوحد ((وحدة الوجود ، ووحدة الخالق والمخلوق)).
عقوبات تأديبية تطال بركان والرجاء و أفادت الجامعة، في بلاغ، أنه بناء على مقتضيات المواد 76 و 85 و105 من مدونة
... كما قررت توقيف إلياس الحداد، لاعب فريق الرجاء الرياضي،
-الاستفادة بالإيماء واستخدام للألفاظ من خلالها: "فأنت المديد، وأنت البسيط، وأنت الطويل وأنت المتقارب، فيا شعراً جمع الأعاريض، ويا شخصاُ جمع الاستدارة والطول". تحويل الجد إلى هزل وسخرية: "إنك لا تحسد على شيءٍ حسدك على حسن القامة وضخم الهامة وعلى حور العين، وجودة القد، وعلى طيب الأحدوية". إظهار عجز المهجو الثقافي بالقاء الأسئلة عليه. د- أسلوب الرسالة:الألفاظ: اتصفت بالرشاقة والدقة واللين والوضوح والإيماء والسخرية والتهكم واللاذع. الجمل: بدت حادة وهادة، تشهر بالمهجو وتحقر منه، تطول أحياناً، وتقصر أحياناً أخرى، وتتزاوج وتترادف تحفل بالطباق والمقابلة دون إساءةٍ إلى المعنى ولا تكلفٍ في الأداء.
وتستنصت لمواقع آثاره, وتسأل عن حوادث أحواله في بره ومرحمته ومعدلته, وتدبيره وسياسته ووزرائه وأصحابه, ثم يكون ما سبق إليهم اغلب الأشياء عليهم واملك الأمور بهم وألزمها لقلوبهم وأشدها استمالة لرأيهم, وعطفا ً لأهوائهم فلا يفتأ المهدي وفقه الله ناظرا ً له فيما يقوى عمد مملكته, ويسدد أركان ولايته ويستجمع رضاء أمته بأمر هو أزين لحاله, واظهر لجماله, وأفضل مغبة لأمره واجل موقعا في قلوب رعيته, واحمد حالا في نفوس أهل ملته, ولا ادفع مع ذلك باستجماع الأهواء له وابلغ في استعطاف القلوب عليه من مرحمة تظهر من فعله ومعدلة تنتشر عن أثره, ومحبة للخير وأهله – وأن يختار المهدي وفقه الله من خيار أهل كل بلدة, وفقهاء أهل كل مصر, أقواما ً تسكن العامة إليهم إذا ذكروا, وتأنس إذا وصفوا, ثم تسهل لهم عمارة سبل الإحسان, وفتح باب المعروف, كما قد كان فتح له وسهل عليه.
ردّ المعلم صاحب فيديو خمسة وخنشة وسلك معوج عندما تسقط البقرة تجد أمامها جيش عرمرم من الجزارين يحملون في أيديهم و
فيديوتاهم منشورة على الانترنت و في صفحات الفيسبوك و المنتديات